وجبات "آلهة المال".. طعام المسؤولين الأميركيين في الصين والرسائل السياسية

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

عندما يزور المسؤولون الأميركيون الصين تكون كل تحركاتهم مضبوطة ووجبات الطعام التي يتناولونها تكون تحت المراقبة من قبل الصينيين إذ أنها غالبا ما تكون مليئة برسائل الرمزية الجيوسياسية.

أن يشرب مسؤول أميركي جعة صينية مصنوعة من نبات الجنجل الأميركي فذلك يشير إلى العلاقة التجارية بين البلدين وأهميتها، أما أن يتناول طعام تبتي فتلك رسالة حول حقوق الإنسان.

وهكذا يتحول الطعام، وفق تقرير من صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى مصدر لتحليل مواقف وسلوك المسؤوليين الأميركيين في زياراتهم للصين.

وجبة باهظة الثمن يمكن أن تجعل الطابع الرسمي للزيارة مبالغا فيه، أما وجبة رخيصة فقد تظهر المسؤول أنه شخص غير كريم.

وعندما بدأ وزير الخارجية أنتوني بلينكن زيارة إلى الصين، الأربعاء، كجزء من جهود إدارة جو بايدن لتحقيق الاستقرار في العلاقة بين البلدين، تساءل البعض على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية عما إذا كان سيكون لديه وقت في زيارته للتوقف وتجربة بعض فطائر الحساء الشهيرة في بكين.

وزار بلينكن بالفعل مطعما شهيرا للحساء في تلك الليلة، ومن خلال الانغماس في وجبة خفيفة شعبية تقليدية، وحضور مباراة كرة سلة، فسرت زيارته أنها أكثر ودية مما كانت عليه زيارته السابقة العام الماضي والتي جاءت بعد فترة وجيزة من مرور بالون تجسس صيني عبر الولايات المتحدة مما زاد من التوترات.

لكن وجبات وزيرة الخزانة جانيت يلين على مدى رحلتين جذبت اهتماما صينيا أكبر من وجبات زميلها بلينكن لدرجة أن صحيفة غلوبال تايمز التي تديرها الدولة اعتبرتها شكلا من أشكال "دبلوماسية الطعام".

في العام الماضي، تصدرت يلين عناوين الصحف عندما أكلت، في مطعم في بكين يقدم المأكولات من مقاطعة يونان، فطر قد يكون ساما بشكل طفيف ويسبب الهلوسة إذا لم يتم طهيه جيدا.

وقالت يلين في وقت لاحق إنها لم تكن على دراية بالخصائص المحتملة للهلوسة للفطر عندما أكلته ولم تشعر بأي آثار غير طبيعية. ومع ذلك ، أثارت القصة جنونا على وسائل التواصل في الصين.

وهذا الشهر، خلال رحلة استغرقت أربعة أيام إلى الصين، زارت يلين مطعما شهيرا في قوانغتشو، ومطعما في سيتشوان في بكين. تم نشر الأطباق التي طلبتها بسرعة على الإنترنت.

وتحدث الصينيون على الإنترنت عن تنوع الأطباق التي طلبتها وقدرتها على تحمل تكاليفها ومهاراتها في استعمال عيدان تناول الطعام وحقيقة أنها وفريقها جلسوا بين رواد المطعم الآخرين بدلا من غرفة خاصة.

كانت الأطباق التي طلبتها يلين وفريقها عبارة عن وجبات كلاسيكية محلية ولم يتم تعديلها وفقا للأذواق الأجنبية، وفقا لفوشيا دنلوب، وهي طاهية وكاتبة طعام مقيمة في لندن ومتخصصة في المطبخ الصيني.

وقالت "لم يختاروا أطباقا ومكونات باهظة الثمن حقا"، وأضافت "هذا إلى حد كبير ما يحب الناس العاديون في سيتشوان تناوله".

ووفقا لمتحدثة باسم وزارة الخزانة، تطلب الوزارة عموما اقتراحات من الموظفين في السفارة المحلية للحصول على توصيات بشأن المطاعم عندما تسافر  يلين. بعد ذلك، ستقوم الوزيرة بالبحث في المطاعم بنفسها واتخاذ القرار النهائي، وفق ما تنقل الصحيفة.

وأضافت المتحدثة أنه في بعض الأحيان، سيتم اختيار مطاعم محددة لنقل رسالة دبلوماسية. واستشهدت بزيارة يلين هذا الشهر إلى مصنع جعة في بكين يستخدم الجنجل الأميركي، بهدف تسليط الضوء على أهمية الصادرات الزراعية الأميركية إلى الصين.

وقد استفادت بعض المطاعم التي تناولت فيها يلين العشاء من شهرتها، مثل مطعم يونان حيث أكلت الفطر، الذي أصدر قائمة محددة بناء على ما طلبته.  تسمى قائمة "آلهة المال"، في إشارة إلى منصبها كوزيرة للخزانة.

ولم تكن وزيرة الخزانة أول شخصية أميركية رفيعة المستوى تحول المطاعم الصينية إلى قبلة مشهورة للأكل، ففي عام 2011 ، أدت زيارة قام بها نائب الرئيس آنذاك جو بايدن إلى مطعم معكرونة في بكين إلى ارتفاع كبير في أعماله، وفقا لوسائل الإعلام الحكومية الصينية، ودفعت المطعم إلى إنشاء قائمة المعكرونة باسم "مجموعة بايدن".

وفي عام 2014 ، بعد أن زارت ميشيل أوباما مطعما للأكل الساخن في مدينة تشنغدو، قال المطعم إنه سينشئ قائمة طعام باسم "السيدة الأميركية الأولى". وأشارت مقالات في وسائل الإعلام الصينية باستحسان إلى أن السيدة أوباما كانت قادرة على التعامل مع الحساء الحار، الذي لم يتم تخفيفه خصيصا لها.

ومع ذلك، يقول التقرير، أثارت زيارتها لمطعم تبتي في نفس المدينة الجدل، واعترف موظفوها في ذلك الوقت بسهولة بأن المكان قد تم اختياره عمدا لإظهار الدعم لحقوق التبتيين وحرياتهم الدينية في الصين.

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

إقرأ أيضا