تقرير: نتانياهو يعتزم تغيير سفير إسرائيل لدى واشنطن

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

مصدر الصورة

كشف تقرير إسرائيلي، أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، "لن يمدد ولاية السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، مايكل هرتسوغ، مع نهاية فترة ولايته في نوفمبر المقبل"، وذلك بسبب "خلافات بينهما بدأت قبل الحرب في غزة".

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عبر موقعها بالإنكليزية، عن القناة 13 العبرية، أن نتانياهو قرر عدم تمديد ولاية هرتسوغ (شقيق الرئيس الإسرائيلي يتسحق هرتسوغ)، "رغم رغبة السفير في الاستمرار بالمنصب".

وأوضح التقرير أن مقربين من نتانياهو "يريدون أن يحل سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، غلعاد إردان، محل هرتسوغ، لكن لم يتم اتخاذ قرار حتى الآن في هذا الشأن".

وجمع إردان لفترة قصيرة بين منصبه الحالي ومنصب السفير الإسرائيلي لدى الولايات المتحدة، قبل أن يتم تعيين هرتسوغ.

ونقلت "تايمز أوف إسرائيل" عن مصدر وصفته بالمطلع على تفاصيل المسألة، أن هرتسوغ "كان المحور الرئيسي في العلاقة بين إسرائيل والولايات المتحدة، وعمل بقوة من أجل الحصول على الدعم الأميركي بأشكاله المختلفة، بما في ذلك خلال فترة الخلافات بين البلدين".

وأضاف أن السفير الحالي لدى واشنطن، الذي يشغل المنصب منذ نوفمبر 2021، أبدى رغبته في الاستمرار في المنصب "لمساعدة إسرائيل في الحرب"، وذلك عند سؤاله عن رغبته في البقاء أم لا.

وتشهد الفترة الحالية توترات بين إسرائيل والولايات المتحدة بشأن الحرب في غزة، حيث قال الرئيس الأميركي جو بايدن، خلال مقابلة أجرتها معه شبكة "سي إن إن" الأميركية، الأربعاء، ردا على سؤال عن السبب الذي دفع إدارته الأسبوع الماضي حجب شحنة قنابل إلى إسرائيل، إن "مدنيين قتلوا في غزة بسبب هذه القنابل.. إنه ببساطة أمر خاطئ".

وهذه هي المرة الأولى التي يضع فيها بايدن (81 عاما) بصورة علنية شروطا للدعم العسكري الأميركي لإسرائيل.

فيما عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي، عن أمله في أن يتمكن هو والرئيس الأميركي، "من تجاوز خلافاتهما" إزاء الحرب في قطاع غزة.

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

إقرأ أيضا