"اعتصام مفتوح" في حرم جامعة غنت البلجيكية دعما للفلسطينيين

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

مصدر الصورة

بدأ العشرات من طلاب جامعة غنت البلجيكية، الإثنين، اعتصاما مفتوحا داخل حرم الجامعة، في خطوة تصعيدية للتعبير عن رفضهم لاستمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، وبعد رفض إدارة الجامعة لمطالبهم بقطع العلاقات مع المؤسسات الإسرائيلية.

وأوضح مراسل الحرة في بلجيكا، أن الطلاب بدأوا بنصب خيام صغيرة داخل المبنى الرئيسي في الجامعة، وهم يحملون أعلاما فلسطينية ويرددون شعارات سياسية داعمة للفلسطينيين.

ودعت مجموعة من الطلاب إدارة الجامعة، في بيان، إلى "الامتثال لمطالب شريحة واسعة" من الطلاب بخصوص قطع العلاقات مع إسرائيل، إلى حين "امتثالها لقوانين ومعايير حقوق الإنسان، والتعامل معها طبقا للمعايير التي دفعت الجامعة إلى قطع علاقتها مع الجامعات الروسية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا".

وقال بيان الطلاب، إن "الجامعة أظهرت معايير مزدوجة واضحة في ردها على الإبادة الجماعية في غزة. فبعد غزو أوكرانيا، قطعت جامعة غينت العلاقات مع المؤسسات الروسية".

وذكر بيان الطلبة المعتصمين، أنه "منذ بداية الإبادة الجماعية في غزة، أكد رئيس الجامعة أن الجامعة ستقطع العلاقات مع المؤسسات التي تدعم الحرب والجيش الإسرائيلي. وفي الوقت نفسه، لعبت جامعة تل أبيب، التي تمتلك جامعة غينت معظم الشراكات معها، دورا في الدفاع عن إسرائيل في محكمة العدل الدولية، وتقدم الدعم الأكاديمي لجنود الاحتلال الإسرائيليين الذين يرتكبون حاليا جرائم حرب في غزة".

وينظم طلاب تجمعات ومسيرات أو أقاموا خياما للاحتجاج والاعتصام في عشرات الكليات في أنحاء الولايات المتحدة، في الأسابيع الماضية، للتعبير عن معارضتهم للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة ومطالبة جامعاتهم وكلياتهم بالنأي بنفسها عن شركات تدعم الحكومة الإسرائيلية.

وفي أواخر أبريل الماضي، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إنه "يتعين بذل المزيد" للتصدي لاحتجاجات مؤيدة للفلسطينيين التي انتشرت في جامعات أميركية.

وأضاف: "ما يحدث في جامعات أميركية مروع"، واتهم "غوغاء معادين للسامية" بالسيطرة على الجامعات البارزة.

وأعرب طلاب يهود في جامعات أميركية، عن شعورهم بالخوف إزاء تلك الاحتجاجات، ومن تزايد معاداة السامية.

وفي العاصمة الأيرلندية دبلن، أقام طلاب كلية ترينيتي، مخيما أجبر الجامعة على تقييد الدخول إلى الحرم الجامعي، السبت، وإغلاق معرض "كتاب كيلز"، الذي يعد أحد أهم عناصر الجذب السياحي في البلاد.

وعلى غرار الاحتجاجات الطلابية التي تجتاح جامعات بالولايات المتحدة، يطالب المحتجون في كلية ترينيتي أقدم جامعة في أيرلندا، بقطع علاقاتها مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها من الشركات التي تربطها علاقات بإسرائيل.

الشرطة تتحرك نحو فض اعتصام مؤيد للفلسطينيين بجامعة في باريس.. والحكومة تعلق
بدأت قوات الشرطة الفرنسية التدخل، الجمعة، في معهد العلوم السياسية العريق في باريس (جامعة ساينس بو) تحركاتها لإخراج عشرات الناشطين المؤيدين للفلسطينيين يحتلون بعض أرجائه منذ الخميس، وفق ما رصدت وكالة فرانس برس.

والجمعة، كثفت قوات الشرطة الفرنسية، تحركاتها في معهد العلوم السياسية العريق في باريس (جامعة ساينس بو) لإخراج عشرات الناشطين المؤيدين للفلسطينيين يحتلون بعض أرجائه، وفق ما رصدت وكالة فرانس برس.

ونظم طلاب في جامعة "سيانس بو" مؤيدون للفلسطينيين تحركات عديدة احتجاجا على استمرار الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، والأزمة الإنسانية التي نتجت عنها في القطاع الفلسطيني المحاصر.

وفرنسا التي تقيم فيها أكبر جالية مسلمة في أوروبا هي أيضا موطن لأكبر عدد من اليهود في العالم بعد إسرائيل والولايات المتحدة.

وأسفرت الحرب حتى الآن، عن مقتل نحو 35 ألف شخص، معظمهم نساء وأطفال، في قطاع غزة، نتيجة العمليات العسكرية الإسرائيلية، وفق السلطات الصحية في القطاع، فيما يقدر عدد الموجودين تحت الأنقاض بالآلاف.

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر الماضي، عندما شنت حركة حماس هجوما على إسرائيل، قتلت خلاله نحو 1200 شخص، معظمهم من المدنيين وبينهم نساء وأطفال، واحتجزت 253 رهينة، وفقا للإحصائيات الإسرائيلية.

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

إقرأ أيضا