ارتفاع عدد قتلى هجوم معبر كرم أبو سالم إلى 4 جنود إسرائيليين

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

مصدر الصورة

أعلن الجيش الإسرائيلي، الإثنين، مقتل جندي إضافي إثر الهجوم الذي نفذته حركة حماس على معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وقطاع غزة، ليرتفع إجمالي القتلى إلى 4 جنود.

ونشر الجيش الإسرائيلي بيانا أكد فيه مقتل الجندي الرابع، إثر الهجوم الذي شهد إطلاق قذائف، قال الجيش الإسرائيلي إنها انطلقت من رفح، جنوبي قطاع غزة، باتجاه المعبر.

وقالت كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح للحركة الفلسطينية (المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة)، الأحد، إنها أطلقت صواريخ على قاعدة للجيش الإسرائيلي قرب المعبر، لكنها لم تذكر المكان الذي أُطلقت منه القذائف.

ونقلت وسائل إعلام تابعة لحماس عن مصدر مقرب من الحركة قوله، إن "المعبر التجاري لم يكن الهدف من الهجوم".

ويوجد أكثر من مليون فلسطيني بمدينة رفح القريبة من الحدود مع مصر.

وقال مسعفون فلسطينيون إنه بعد وقت قصير من هجوم حماس، شنت إسرائيل غارة جوية في رفح، مما أسفر عن مقتل 16 شخصا من عائلتين، وفق فرانس برس.

وأكد الجيش الإسرائيلي الضربة المضادة، قائلا إنها "أصابت المنصة التي أُطلقت منها قذائف حماس"، إضافة إلى "مبنى عسكري" قريب.

وأضاف الجيش الإسرائيلي: "عمليات الإطلاق التي نفذتها حماس قرب معبر رفح.. مثال واضح على استغلال المنظمة الإرهابية المنهجي للمرافق والأماكن الإنسانية واستمرارها في استخدام السكان المدنيين في غزة دروعا بشرية".

وتنفي حماس الاتهام بأنها تستخدم المدنيين دروعا بشرية.

وتعد رفح المدينة الوحيدة في القطاع التي لم يدخلها الجنود الإسرائيليون بعد، وهي الملاذ الأخير لمئات آلاف المدنيين الذين فروا من القصف والقتال في مناطق أخرى.

وحذرت الولايات المتحدة والكثير من دول العالم، إسرائيل من شن عملية عسكرية برية في رفح، وسط مخاوف من تأثيرات قد تكون كارثية على المدنيين الذين نزحوا إلى المدينة.

ويوجد في رفح أكثر من مليون فلسطيني، فروا من مناطق أخرى في القطاع، ويعيشون في خيام مكتظة قرب الحدود المصرية.

وحذرت مصر إسرائيل مرارا من شن مثل هذه العملية، خاصة أنها تقع على مقربة كبيرة من حدودها، مشددة على رفضها "تهجير" الفلسطينيين.

لكن صباح الإثنين، وبعد هجوم معبر كرم أبو سالم، بدأت إسرائيل، إجلاء المدنيين الفلسطينيين من مناطق في رفح من أجل تنفيذ عملية عسكرية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن الجيش الإسرائيلي أن دعوته هي عملية "محدودة النطاق ومؤقتة"، و"تشمل نحو 100 ألف شخص".

وذكر متحدث عسكري إسرائيلي، أن الإخلاء "جزء من خططنا لتفكيك حماس.. تلقينا بالأمس تذكيرا عنيفا بحضورهم وقدراتهم العملية في رفح"، مضيفا أن الإخلاء هو "لإبعاد الناس عن الخطر".

وحسب منظمة الصحة العالمية، يصل عدد المقيمين في مدينة رفح إلى نحو 1.2 مليون شخص، نزح غالبيتهم من مناطق أخرى في القطاع جراء الحرب المستمرة منذ 7 أشهر.

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

إقرأ أيضا