شركة "أسترا زينيكا" تسحب لقاحها المضاد لفيروس كورونا بعد اكتشاف تأثير جانبي خطير


مصدر الصورة

بدأت شركة "أسترا زينيكا" البريطانية السويدية بسحب لقاحها Vaxzevria المضاد لفيروس كورونا بعد أشهر من اكتشافها تأثيرا جانبيا خطيرا.

وقالت الشركة إنها تسحب اللقاح لأسباب تجارية، مضيفة أن اللقاح لم يصنع أو يورّد بسبب ظهور لقاحات جديدة تتعامل مع النسخ الجديدة من الفيروس.

وبعد قرار الشركة، الذي اتخذ في 5 مارس الماضي ودخل حيز التنفيذ اعتبارا من يوم الثلاثاء، فمن غير من الممكن استخدام لقاحها في الاتحاد الأوروبي بشكل شرعي.

ومن المتوقع صدور قرارات مماثلة في بريطانيا وبعض الدول الأخرى التي أصدرت تراخيص لاستخدام اللقاح.

وفي الأشهر الأخيرة تم اكتشاف تأثير جانبي نادر للقاح، حيث يتسبب بظهور جلطات الدم وانخفاض صفيحات الدم.

واعترفت "أسترا زينيكا" في الوثائق المقدمة للقضاء في فبراير الماضي بأن لقاحها قد يتسبب في بعض الحالات بتخثر الدم ومتلازمة قلة الصفيحات الدموية.

ويشار إلى أن تخثر الدم كان قد تسبب بما لا يقل عن 81 حالة وفاة في بريطانيا، ومئات الإصابات الخطيرة. ورفعت عائلات أكثر من 50 ضحية دعاوى قضائية ضد "أسترا زينيكا".

وتصر الشركة على أن قرارها سحب اللقاح غير مرتبط بالدعاوى القضائية أو إمكانية تسببها بالمشاكل الصحية المذكورة. وأعربت عن "اعتزازها" بالدور الذي لعبه لقاح Vaxzevria في محاربة وباء فيروس كورنا، حيث تم إنقاذ نحو 6.5 مليون من الأرواح في السنة الأولى من استخدام اللقاح مع توزيع أكثر 3 مليارات جرعة حول العالم.

وأشارت الشركة إلى أن ظهور العديد من النسخ المتحورة من الفيروس أدى إلى تطوير العديد من اللقاحات المحدثة، مما أدى إلى انخفاض الطلب على Vaxzevria الذي لا يصنع ولا يوزع حاليا، مضيفة أنها قررت سحبه لهذا السبب بالذات.

المصدر: صحيفة "تلغراف" البريطانية


إقرأ أيضا