شرطة أمستردام تفرق اعتصاما طلابيا للتضامن مع غزة

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

مصدر الصورة

فرقت الشرطة الهولندية، الثلاثاء، مخيما في حرم جامعة أمستردام نصبه طلاب يطالبون الجامعة بقطع علاقاتها مع إسرائيل بسبب هجومها على غزة وأوقفت 125 شخصا.

وأظهرت لقطات بثتها هيئة الإذاعة والتلفزيون العامة NOS الشرطة وهي تهاجم المتظاهرين بالهراوات وتزيل الخيام قرابة الرابعة صباحا (2:00 ت غ) بعد رفضهم مغادرة الحرم الجامعي.

وقالت الشرطة في بيان إن "التظاهرة اتخذت طابعا عنيفا ... اقتُلعت حجارة كبيرة من الأرض".

أقام الطلاب "مخيم التضامن مع غزة"، الاثنين، في حرم جامعة أمستردام مع انتشار تحركات تضامنية مماثلة في أوروبا والولايات المتحدة.

وقال أحد منظمي التحرك لوكالة الأنباء الهولندية "نحن هنا لمطالبة هذه الجامعة بوضع حد لتواطُئِها في الإبادة الجماعية".

واندلعت صدامات لفترة وجيزة مساء الاثنين عندما اقتحمت مجموعة صغيرة من معارضي الاعتصام وهم يحملون قنابل دخانية.

وقالت الشرطة إن الطلاب ألقوا حجارة ومفرقعات على الشرطيين أثناء تفريق الاحتجاج، كما أغلقوا بعض الطرق المؤدية إلى الجامعة، ما دفع الشرطة إلى تفريقهم.

وبدأت الشرطة صباح الثلاثاء بإطلاق سراح الموقوفين لكن العشرات ما زالوا رهن الاحتجاز.

وقالت جامعة أمستردام في بيان إن لديها برامج تبادل مع ثلاث جامعات إسرائيلية وإن باحثين أو شركات إسرائيلية تشارك في ثمانية مشاريع بحثية أوروبية تساهم فيها أيضا الجامعة.

وأضافت أن الجامعة "لا تريد المساهمة في الحرب بأي شكل من الأشكال، ولا تريد المشاركة في التبادلات التعليمية ذات الطبيعة العسكرية".

وانطلق الحراك الطلابي المناهض للحرب الإسرائيلية في غزة من الجامعات الأميركية الشهر الماضي قبل أن ينتشر في مختلف أنحاء العالم.

وأظهرت وسائل إعلام محلية متظاهرين يطلقون الألعاب النارية على أفراد من الشرطة لكن لم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات في أي من الجانبين.

وكتبت الشرطة في وقت لاحق على أكس "كل شيء هادئ الآن... الشرطة موجودة في محيط حرم روترسايلاند (جامعة أمستردام)".

وقال وزير التعليم المنتهية ولايته، روبرت ديكجراف، إن الجامعات مكان للحوار والنقاش وإنه شعر بالحزن عندما شاهد تدخل الشرطة.

وبدأت الاحتجاجات الطلابية بشأن الحرب والعلاقات الأكاديمية مع إسرائيل بالانتشار في أنحاء أوروبا لكنها ظلت أقل حجما بكثير من تلك التي شهدتها الولايات المتحدة.

ودخلت الشرطة في باريس يوم الجمعة الماضي جامعة سيانس بو الفرنسية وأخرجت طلابا نشطاء احتلوا مبانيها.

ويريد أكثر من 100 طالب معتصمين في جامعة جنت في بلجيكا ضمن احتجاجات متعلقة بالمناخ وغزة تمديد الاعتصام حتى غدا الأربعاء.

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

إقرأ أيضا