السعودية.. إرشادات لـ"المستهلكين" إثر حادثة التسمم الجماعي

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

مصدر الصورة





أكدت وزارة التجارة السعودية، الاثنين، أنه من حق المستهلك الذي أصابه ضرر طلب التعويض وقيمة المنتج المغشوش أمام المحاكم القضائية.

ويأتي بيان التجارة السعودية في أعقاب حالة تسمم غذائي جماعي تفشى الأسبوع الماضي، وأدى إلى وفاة شخص وإصابة العشرات، بينها حالات بالعناية المركزة. 

وأوضحت الوزارة في منشور على منصة "إكس"، أنه يمكن طلب إعادة قيمة الفاتورة المدفوعة لدى 30 يوما من تاريخ الشراء أو العيب الظاهر في المنتج أو البضاعة بشرط ما لم ينص الاتفاق أو الضمان ما يخالف ذلك".

وأضافت أن "للمستهلك الحق طلب إعادة قيمة المنتج المغشوش أو المقلد وفق الشروط التالية: أن لا يكون عش الصنع بسبب سوء يعود للمشتري أو سوء استخدام. وتقديم أصل فاتورة الشراء أو سند البيع أو إقرار المنفذ المخالف. وتعاد قيمة المنتج المغشوش للمستري في مدة لا تتجاوز (15) يوما من طلبه".

وذكرت الصحة السعودية، الجمعة، أن 50 شخصا من المصابين تأكد تشخيص حالاتهم بالتسمم الغذائي الوشيجي، مبينة أن 43 حالة منهم تعافت وخرجت من المستشفى، وبقيت 31 حالة بالمستشفيات، من بينهم 20 في العناية المركزة، فيما هناك حالة وفاة واحدة.

وأشارت إلى أن جميع الحالات ارتبطت بتسمم غذائي "من مصدر واحد"، دون إضافة تفاصيل.

الصحة السعودية تصدر بيانا بعد وفاة وعشرات الإصابات بالتسمم في الرياض
أعلنت وزارة الصحة السعودية، السبت، أن إجمالي الحالات التي رصدت إصابتها بالتسمم الغذائي الذي تفشى خلال الأيام الخمسة الماضية في الرياض، بلغ 75 حالة وتوفي من بينهم شخص واحد، فيما تقبع حالات بالعناية المركزة.

وكانت أمانة منطقة الرياض كشفت في بيان، الجمعة، عبر حسابها على "إكس"، أنه تقرر إغلاق معمل المنشأة المسؤولة عن تفشي حالات التسمم.

وأوضحت في بيان أنه "وفقا لعدد الحالات المسجلة، طبقت العقوبات النظامية، وأغلق المعمل الرئيسي للمنشأة الغذائية وجميع فروعها بمدينتي الرياض والخرج للمدة المقرة نظاما، وسيتم إتلاف جميع المواد الغذائية الموجودة في المعمل الرئيسي وفروع المنشأة، مع الإشراف على عملية تنظيف وتطهير جميع الأدوات والأجهزة وغيرها".

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

إقرأ أيضا