"صعود جديد للذهب" مع رهانات خفض الفائدة الأميركية وصراع الشرق الأوسط

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

مصدر الصورة

ارتفعت أسعار الذهب، الثلاثاء، مدفوعة بالرهانات على تخفيض مجلس الاحتياطي الاتحادي أسعار الفائدة في وقت لاحق هذا العام والإقبال على المعدن كملاذ آمن في ظل غموض يكتنف وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

صعود جديد

بحلول الساعة 0148 بتوقيت غرينتش، صعد الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 2324.75 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما زاد بما يتجاوز واحدا بالمئة في الجلسة الماضية، وفق ما ذكرته وكالة "رويترز".

وحسب مؤشرات موقع "kitco"، فقد ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات، الثلاثاء، إلى 
 2,322.90 دولارا للأوقية.

كما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 بالمئة إلى 2334.30 دولار للأوقية.

لماذا؟

وقال كبير المحللين لدى سيتي إندكس، مات سيمبسون، "كان الذهب يبني قاعدة ببطء خلال الأسبوع الماضي ليظهر أن الطلب يحوم حول 2280 دولارا"، حسب "رويترز".

ويواصل الاحتياطي الاتحادي إثارة زخم حول الخطوة التالية التي من المحتمل أن تخفض أسعار الفائدة.

والإثنين، صرح رئيس بنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك، جون وليامز بأنه في مرحلة ما غير محددة سيخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة. 

ولم يقدم جدولا زمنيا لذلك لكنه قال إن الاقتصاد يتحرك بشكل عام نحو توازن أفضل.

ويتوقع المتداولون بنسبة 64 بالمئة خفض سعر الفائدة الاتحادي في سبتمبر، وفقا لأداة فيد ووتش التابعة لسي.إم.إي.

وأضاف سيمبسون أن "المخاوف من احتمال انهيار محادثات وقف إطلاق النار في غزة" ساعدت الذهب أيضا".

وفي تصريحات سابقة لموقع "الحرة"، أكد الباحث المختص بملف الذهب والمجوهرات، وليد فاروق، ارتباط استقرار أسعار "المعدن النفيس"، بقرارات الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة.

وتقلص أسعار الفائدة الأعلى "جاذبية حيازة الذهب الذي لا يدر فائدة"، وعلى جانب آخر، ينعكس "خفض معدلات الفائدة" إيجابا على "المعدن النفيس"، الذي لا يدر عائدات، لأنه يخفض من جاذبية الاستثمارات الأخرى، حسب فاروق.

وتوقع وقتها فاروق ارتفاع أسعار الذهب "عندما يبدأ الفيدرالي الأميركي في خفض أسعار الفائدة"، والتي سيكون لها تأثير على تحركات الأسعار بالسوق المحلية.

ما علاقة صراعات الشرق الأوسط؟

وذكرت وكالة "رويترز" أن  المستثمرون يراقبون عن كثب آخر التطورات في صراع الشرق الأوسط.

وتساهم "شعبية الذهب كملاذ آمن وأداة لحفظ القيمة" في ارتفاع سعره خلال الحروب وال في وقت يشعر المتداولون بالقلق من "الاضطرابات والحروب والأزمات والتوترات الجيوسياسية"، وفق تصريحات سابقة لفاروق.

"سيناريوهان لا ثالث لهما".. كيف تؤثر توترات الشرق الأوسط على أسعار الذهب؟
"توترات جيوسياسية، ومخاوف من الرد الإسرائيلي على الضربة الإيرانية، وتوقعات باندلاع حرب إقليمية"، عوامل دفعت أسعار الذهب إلى الارتفاع لتلامس "مستوى تاريخي"، بينما يكشف مختصون عن "سيناريوهان لا ثالث لهما" للسعر المستقبلي لـ"المعدن النفيس".

والإثنين، وافقت حركة حماس المصنفة إرهابية في الولايات المتحدة ودول أخرى، على اقتراح لوقف إطلاق النار في غزة قدمته مصر وقطر، لكن إسرائيل قالت إن الشروط لا تلبي مطالبها ومضت قدما في ضربات على رفح بينما تخطط لمواصلة المفاوضات حول الاتفاق.

"هدنة مستدامة وهدوء دائم".. هل ينجح مقترح "المراحل" بوقف الحرب في غزة؟
بعد 7 أشهر من الحرب في قطاع غزة، يسود "تفاؤل حذر" الأوساط الفلسطينية والإسرائيلية والمصرية، حول التوصل لاتفاق على مراحل لـ"إرساء هدوء دائم" في القطاع المدمر، فهل يمكن وقف إطلاق النار ؟، وهل يستطيع سكان الشمال العودة لمناطقهم مرة أخرى؟

وقُتل تسعة أشخاص على الأقل في قصف إسرائيلي استهدف، ليل الإثنين-الثلاثاء، أنحاء عدة في رفح، المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة والتي تحضر إسرائيل لاجتياحها، وفق ما أفاد مستشفى محلي وكالة "فرانس برس".

واندلعت الحرب إثر هجوم حركة حماس غير المسبوق على مناطق ومواقع محاذية لقطاع غزة في السابع من أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص، معظمهم مدنيون، وبينهم نساء وأطفال، وفق السلطات الإسرائيلية.

وخلال هجوم حماس، خُطف أكثر من 250 شخصا ما زال 129 منهم محتجزين في قطاع غزة، بينهم 34 توفوا على الأرجح، وفق مسؤولين إسرائيليين.

وردا على الهجوم، تعهدت إسرائيل "القضاء على الحركة"، وتنفذ منذ ذلك الحين حملة قصف أتبعت بعمليات برية منذ 27 أكتوبر، أسفرت عن مقتل 34735 فلسطينيا، معظمهم من النساء والأطفال، وفق ما أعلنته وزارة الصحة في القطاع.

الحرة إقرأ على الحرة شارك الخبر

إقرأ أيضا